رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد إعلان تطبيق النظام العام المقبل في المملكة.. الكشف عن آراء مفاجئة للإماراتيين بشأن تجربة الـ 3 فصول دراسية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : رصدت صحيفة "المرصد"؛ تقريرًا نشرته صحيفة "الإمارات اليوم" بتاريخ 27 مايو 2019 يتضمن آراء عددًا من المواطنين الإماراتيين بشأن تجربة نظام الفصول الدراسية الثلاثة في المدارس، والمزمع تطبيقه في المملكة العام المقبل.
رفض واسع لنظام الـ 3 فصول وأيد 88% من الإماراتيين العودة إلى نظام الفصلين الدراسيين، مؤكدين أن نظام الفصول الثلاثة تسبب في زيادة الضغط النفسي عليهم، إلى جانب أنه يقلص عدد أيام الإجازة الصيفية إلى النصف.

وأشار التقرير الذي استطلع آراء 53 ألف مواطن إماراتي، أن 7% فقط من المشاركين أيدوا استمرار تطبيق نظام الثلاثة فصول، فيما اختار 5% من المشاركين أن يكونوا محايدين.
ضغط وإرهاق على المعلمين وطالب معلم إماراتي -بحسب التقرير-، بالعودة إلى نظام التقويم المدرسي القديم (الفصلين)، لتخفيف الضغط والإرهاق الذي يسببه النظام القائم (الفصول الثلاثة) على المعلم خلال العام الدراسي، بما فيه من تعدد الإجازات.
تحسين المخرجات التعليمية وأكد مدير مدرسة في الإمارات، أنه من الأفضل "العودة إلى نظام التقويم المدرسي القديم الذي يتكوّن من فصلين دراسيين فقط، لأنه أسهل في توزيع المناهج وتحسين المخرجات التعليمية".
رأي أولياء الأمور وقالت إحدى أولياء الأمور المشاركة في التقرير: "نحن لا نشعر بالراحة خلال عام طويل من الدراسة، إذ نعيش مع أبنائنا تحت ضغط نفسي كبير، طال حتى المعلمين وإدارات المدارس".
وكان وزير التعليم، حمد آل الشيخ، أكد في مؤتمر صحفي في وقتٍ سابق من اليوم، أن العام الدراسي المقبل 1443هـ سينقسم إلى 3 فصول دراسية، كل فصل يتألف من 13 أسبوعًا.

arrow up